يعرف باسم الذاتوية أو اضطراب التوحد الكلاسيكي. يستخدم بعض الكُتّاب كلمة توحد أو (ذاتوية) عند الإشارة إلى مجموعة من اضطرابات طيف التوحد أو اضطراب النمو المتفشية. هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.. يؤثر هذا الاختلاف على عملية معالجة البيانات في المخ عن طريق ارتباط وانتظام الخلايا العصبية ونقاط الاشتباك لديها، حيث انه لم يفهم الاخصائيون والأطباء جيدا كيف يحدث هذا الأمر . يصاب بهذا الاختلاف حوالي 1-2 من كل 1000 شخص في جميع أنحاء العالم ،كما ان للذكور عرضة اكثر للإصابة ب 4 مرات اكثر من الإناث ،تأتي هذه النسبة حسب مصادر الأمم المتحدة فهي في ازدياد ملحوظ وبلغت النسبة في عام 2014 ب زيادة في نسبتها 30% عن عام 2012 حيث كان يصاب فرد واحد فقط من كل 88 فرد.

من اشهر العباقرة حول العالم الذين عانوا من هذا الاختلاف.

  • ستيفان ويلتشير: تم اكتشاف اختلافه عندما كان عمره ثلاث سنوات حيث كان طفلا ابكم وليس لديه أي علاقة من أشخاص اخرين. ميزته موهبته وهي رسم مناظر مفصله مع تمثيل دقيق للمدن !! درس الفنون الجميلة وحاز على منحة شهادة MBE نظيرا لخدماته لعالم الفن عام 2006 وهي تعني ماجستير إدارة الأعمال MBE من بريطانيا .
  • دانيال تامن : تميز بمساحة تخزين كبيرة وهائلة في مخيلتك الواسعة. يستطيع التحدث ب 11 لغة مختلفة. بالرغم من انه يعاني من هذا الاختلاف لكنه استطاع التغلب على هذا الأمر من خلال العمل الجاد. رجاء في تصريح له :يريد بعض “الاذكياء” من الناس جعلني ضمن فريق يشاركون به في مسابقات مثل (من يريد ان يصبح مليونيرا ) لكني ارفض ذلك بشدة لأني ارى في مشاركتي بعض الظلم للفريق المنافس ويضيف قائلا: بعض أصدقائي يتفادون لعب الورق معي، وفيما عدا ذلك فهم يعاملونني بصورة طبيعية.