طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات وتلتحق بمدرسة X طوال اليوم (اي من الصباح الباكر الى مابعد الظهر حوالي الساعة 16:00) في الصف الأول. تحب الأرقام والحروف ، لكنها تحب أيضًا الدخول في المجال التربوي الاجتماعي(المقصود هنا بفترة الرعاية مابعد الدوام). تتوفر عروض متنوعة للعب المجاني ، ويوجد أيضًا طاولة تنس الطاولة وألعاب الطاولة بجميع أنواعها وغرفة للرسم والحرف اليدوية.

بمجرد وصول الطفلة تأتي إليك(المقصود هنا مقدم الرعاية) وتسأل عما تستطيع أن تلعبه. تسألها مرة أخرى ماذا تريد؟ ثم تشعر بالحرج ولا تعرف الإجابة. لقد كنت تراقب السلوك لبعض الوقت الآن ، إذا لم تعطها نصيحة أو تساعدها في اتخاذ القرار ، فإنها تجلس على الطاولة وتنتظر حتى يطلب منها طفل أن تلعب معها. ثم تقوم بمهارة بأدوار مختلفة وبالتالي فهي رفيقة لعب شهيرة(اي انها بحاجة دائما لاحد من الاطفال ان يطلب منها اللعب لا تذهب لوحدها)

تلتقي انت(مقدم الرعاية) بالوالدين في وقت الانصراف، والأخت الصغرى ، التي تكبرها الطفلة ذات السبع سنوات بأربع سنوات ، موجودة مع الوالدين ايضا. تلقي التحية الاخت الكبرى على الفور للأخت الصغيرة وتغلق معطفها بشكل صحيح وتسأل كيف كان يومك.

الأم تخبرك كم هي سعيدة لأن الاخت الكبيرة ذات السبع سنوات تعتني بالطفلة الصغيرة بشكل جيد، لأن الام لديها ضغط نفسي كبيرة فهي لاتجد الوقت للاعتناء بالطفلة الصغيرةلانها يجب ان ترعى زوجها، الذي عانى من سكتة دماغية قبل ست سنوات، وبالتالي لم يعد قادرا على العمل.

إنهم يفهمون الطفلة بشكل أفضل الآن ويفكرون في البيئة التعليمية التي يمكنهم تعزيزها.

التحليل النفسي حسب ايريكسون:
أصيب والد الطفلةذات ست سنوات ، بجلطة دماغية أدى الى شلل نصفي عندما كان عمرها عامًا تقريبًا ولم يعد بإمكانه العمل (والدها). لديها أخت صغيرة مما يعني أنها قد تكون مسؤولة عن رعاية أختها في المنزل أو مساعدة والدتها في المنزل لأن والدها مريض وهي أكبر أخواتها. ربما لم تهتم عائلتها بها كثيرًا بسبب حالة الحياة التي تعيشها الأسرة.

الثقة مقابل عدم الثقة

ربما في هذه المرحلة غالبًا ما تُترك الطفلة بمفردها بسبب مرض والدها.

الحكم الذاتي ضد العار والشك

من المؤكد أن الطفلة قد اكتشفت العالم من حولها بمفردها دون وجود من يهتم بهذا التطور ، وهذا الأمر للأسف بسبب اهتمام الأم بأختها الصغرى والأب بمرضه.

مبادرة مقابل الشعور بالذنب:

إنها حريصة جدًا على التعلم ويمكنك بالتالي الشعور برغبتها من خلال سؤالها (ما هي الألعاب التي أسمح لنفسي باللعب بها) ، مما يعني أنها غير متأكدة مما إذا كانت اللعبة تريد لعبها ، أو بعبارة أخرى ، يمكن لكل لعبة أن ترضي رغبتهم في التعلم. لكن الاجابة بالنسبة لها لم تكن كافية ، مما يعني أنها خجولة بعض الشيء ، لذلك قررت الجلوس جانباً ، مما يعني أنها تحملت المسؤولية منذ صغرها. من المحتمل أنها لم تلعب بما يكفي عندما كانت طفلة. وكانت تشعر دائمًا بالانزعاج لأن والدها يحتاج إلى الكثير من الراحة.

الجد مقابل الدونية:

عندما تم طرح السؤال مرة أخرى ، وجدت أنه بسبب التغيرات البيئية في حياتها ، لم تصل بعد إلى مرحلة الثقة والاستقلالية والمبادرة والاجتهاد. تجلس على الطاولة وتنتظر أن يأتي إليها أحد الأطفال ويسألها عما تريد أن تلعب به. لكنها تلعب مع مهارات جيدة ، لا يمكن أن ننسى أنها شغوفة بالأرقام والحروف.

ماهي العروض التي من الممكن ان تساعد الطفلة في تجاو هذه الازمة

  • ألعاب لعب الأدوار: سوف تلعب الطفلة هنا الأدوار الرئيسية ، حيث يوجد الكثير من الحديث من أجل اختراق حاجز الخوف وفهم بطريقة ما أن هذا هو الحال عندما تحدثت عن شيء ما أو سألت عنه شيء من حقي وليس مخيف.
  • الرقص بما في ذلك النشاط البدني: أعتقد أن النشاط البدني يبني الثقة ويطرد كل الطاقات السلبية وحب العنف لدى الأطفال. إذا كنا نرقص مرة في الأسبوع ونمارس الرياضة كل يوم في الصباح ، فسيشعر الطفل بأنه واثق من نفسه ولديه طاقة لطيفة يريد استخدامها للعب مع الأطفال الآخرين
  • ألعاب التواصل : مهمة جدا في حالة طفلتنا لانها تفتقر الى مهارات التواصل مع الاخرين بشكل صحيح

هنا بعض اسماء الالعاب لم اجد لها شبيه بالعربي
Iam Packing my suitcase
Pictures parcour with partner
Cooperation games

  • الألعاب التمهيدية مهمة لانها تتيح للطفلة في التعرف على الاطفال معها في الفصل
    هنا بعض الالعاب ايضا
    Imagination
    My right, right seat is free
  • ألعاب الثقة هنا مهمة جدا، لأن الطفل يفتقر إلى الثقة بالنفس وهذه الألعاب تقوي الثقة بالنفس.
    أفضل أن يلعب الطفل دائمًا في مجموعة لأنهم لا يتواصلون بشكل صحيح. إنهم يتلقون ويجيبون فقط ، لكنهم لا يقولون إنني أريد هذا وذاك
  • دروس الموسيقى مهمة جدا ايضا في حالة الطفلة لانها تبعث على السلام الداخلي والسكينة للطفل
  • لا يمككنا التغافل عن هواياتها من الممكن ان نجعلها ترسم الاحرف والارقام فبهذه الطريقة نكون قد طورنا مواهبها عن طريق الابداع.
  • واخيرا والاهم ندع الطفلة تقرر بنفسها كي تستطيع تكوين شخصيتها لانها دائما ما تكون مترددة




ما هي الملاحظات التي ستستخدمها لإخبار أنك على المسار الصحيح في عملك؟
1.عندما يكون الطفل مندمجًا جيدًا في المجموعة.
2.عندما تكرر سؤالها مرارا وتكرارا حتى يستطيع مقدم الرعاية فهم ماذا تريد
3.إذا لعبت مع الأطفال دون أن يقول أحد ، “لنلعب معًا” ، لكنها بدلاً من ذلك تقول ، “سنلعب معًا. هل تريد أن تلعب معي؟”
4.عندما يمكنها التعبير عما تشعر به دون ان تخطو إلى الخجل.
5.عندما تشكو الى مقدم الرعاية أنها لا تحب هذه اللعبة وتريد أن تلعب لعبة أخرى.
6.عندما تكون رغم صغر حجمها ، فخورة بإنجازاتها.
7.عندما لا ينمو الشعور بالنقص والشك في قدراتها وانها رغم صغر يداها تستطيع فعل الكثير