(فلندعها تأتي كما يشاء الله )!!

عزيزتي المرأة …

سرطان الثدي (breast cancer) هو مرض يصيب النساء بالتحديد لكنه قد يصيب الرجال أيضا وان كان بنسبة اقل بكثير …معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، ومع ذلك فان العلامة المبكرة الأكثر شيوعا للإصابة بالمرض، هي ظهور كتلة أو تكثف في نسج الثدي وهي كتلة غير مؤلمة غالبًا.

كما ان العامل الوراثي يلعب دورا له أهمية كبيرة.

الفحص الذاتي للثدي المنتظم يُمّكنكِ عزيزتي من زيادة احتمالاتهن وفرصهن لتجنب العواقب الوخيمة.

الفحص الذاتي يتم على النحو التالي:

1- افحصي ثدييك في المراه : أولا ذراعاكِ منسدلان إلى جانب جسمك ثم وضعية الذراع فوق الرأس يجب ان يبدو الثديان بنفس الشكل “متطابقين” ،ابحثي عن أي تغيير من الممكن ان يكون قد طرا على الشكل أو الحجم .

2- وضعية الاستلقاء على الظهر:افحصي ثديك الأيمن باستخدام القسم الداخلي من أطراف أصابع يدكِ اليمنى للضغط على نسيج الثدي باتجاه الصدر .

3- لاتقومي “بقرص”النسيج بين أصابعك عند الضغط بهذه الصورة على أي ثدي فانه من الطبيعي الشعور بوجود بعض الدرنات ، ينبغي ان تكون يدك اليسرى خلف رأسك وأنت تقومين بفحص القسم الداخلي من الثدي الأيسر ، وبعد ذلك عليك ان تضعيها الي جانب جسمك عندما تفحصين الجزء الخارجي منه . لاتهملي الجزء الموجود تحت الحلمة ، ولا الجزء الذي يمتد إلى الخارج من الثدي باتجاه الإبط . قد يكون وضع وسادة صغيرة تحت الكتف الأيسر مفيدا في هذه الحالة.

4- كرري الفحص بنفس الطريقة للثدي الآخر.

التصوير الإشعاعي للثدي : يستطيع الكشف بوساطته عن الكتل الصغيرة للغاية التي لأيمكن للفحص الذاتي كشفه.

من المحبب ان تقوم كل امرأة بإجراء التصوير الاشعاعي للثدي مرة كل سنتين إبتداءً من سن آل ٥٠ عاما حتى سن ال٧٤ ، أما النساء اللواتي كانت لديهن خلفية وتاريخ مرضي مع سرطان الثدي ( أقارب درجة أولى) فمن المستحسن بالنسبة لهن البدء بإجراء الفحص بشكل دوري وروتيني اعتبارًا من سن آل ٤٠ عاما.

وحبذا لو من عمر آل ٣٠ عامًا بدأته عزيزتي بالفحص الذاتي كل ٦ اشهر مرة واحدة.